حماية معلوماتك

يندرج استعمال الانترنت لتصفح المواقع المختلفة على الكثير من المخاطر التي تهدد سلامة بياناتك ومعلوماتك الشخصية بالتسريب أو السرقة مما قد ينتج عنها خسائر مالية ولذلك تحظى مسألة أمن المعلومات بأولوية قصوى بالنسبة للبنك التجاري الأردني. ولهذا السبب اتخذ البنك التدابير المناسبة لحماية بياناتكم الشخصية وسرية المعلومات. لذلك نوصي بأن تتخذوا أيضًا التدابير الاحترازية من جانبكم حتى نتمكن معًا من تقليل المخاطر لكلا الطرفين. وإليكم بعض المعلومات لمساعدتكم في ذلك:

 

الاحتيال عبر الهاتف والرسائل النصية

البنك التجاري الأردني لن يطلب منكم أبدًا، سواء عبر الهاتف أو من خلال رسالة نصية، تزويده برمز تسجيل الدخول الخاص بكم أو إجراء تحديث للخدمات المصرفية عبر الإنترنت أو بيانات تسجيل دخول الخدمات المصرفية الخاصة بكم . كما أن البنك لن يطلب منكم أبدًا اختبار أي موقع ويب جديد أو اختبار مستوى أمان جهاز الكمبيوتر الخاص بكم من خلال النقر على أحد الروابط. وفي حالة تلقيكم مثل هذا الطلب عليكم تجاهله!

 

الاحتيال عبر التصيد Phishing

هو عبارة عن أسلوب احتيال عبر الإنترنت يتضمن إرسال رسائل بريد إلكتروني تبدو رسمية وتحتوي على عناوين للرد وروابط وعلامات تجارية تبدو جميعها أنها صادرة عن بنوك أو وكلاء خدمات التجزئة أو شركات بطاقات الائتمان، وغيرها من المصادر الموثوقة. وتحتوي رسائل البريد الإلكتروني هذه عادةً على ارتباط تشعبي يأخذكم إلى موقع مطابق أو مماثل للموقع الأصلي ويخدع أصحاب الحسابات لإدخال أسماء العملاء وبيانات الأمان بحجة أنه يجب تحديث أو تغيير بيانات الأمان. وبمجرد أن تقدموا لهم مثل هذه المعلومات، يمكنهم عندئذ استخدامها على المواقع الشرعية للاستيلاء على أموالكم.

 

الاحتيال المتعلق بالرسوم المدفوعة مقدمًا

ربما تكون قد سمعت من قبل عن "الاحتيال المتعلق بالرسوم المدفوعة مقدمًا"، حيث يجري إرسال رسائل البريد الإلكتروني التي تعرض مبالغ كبيرة من المال إلى الآلاف من عناوين البريد الإلكتروني، ولكن شريطة القيام أولاً بدفع "رسوم" متواضعة لتغطية الأتعاب القانونية أو فتح حساب أو سداد الرسوم الجمركية. وفي بعض الأحيان تكون الأموال المعروضة نتيجة الفوز بإحدى جوائز اليانصيب التي لم تشتر أي تذكرة لها على الإطلاق. وفي حالات أخرى تكون الأموال موجودة في حساب بالخارج ولكن لا يستطيع مالك الحساب الحصول عليها، وبالتالي يعدكم بنسبة مئوية من المال مقابل مساعدتكم. وفي كلتا الحالتين يجب دفع رسوم مختلفة.

لذا عليكم تجاهل رسائل البريد الإلكتروني هذه، فهي جزء من عملية احتيال ولن تتلقى أيًا من الأموال الموعود بها.

ونحن نضع هذا التحذير هنا لأننا ندرك أن المجرمين الذين يرتكبون عمليات الاحتيال هذه يستخدمون أحيانًا اسم البنك التجاري الأردني أو أحد فروعه كجزء من هذه العمليات الاحتيالية.

 

نصائح حول التحقق من المواقع

يتعين أن تتأكد من أن الموقع الذي تدخل إليه يخص البنك التجاري الأردني فعلاً، وأنه موقع آمن. يبدأ رابط الموقع بـ //:https، وإذا كان https، فسيظهر رمز القفل الآمن، وهو عبارة عن صورة قفل صغير، على المتصفح في المواضع المبينة هنا وعند النقر فوق رمز القفل، تظهر شهادة أمان، توضح الجهة المالكة للموقع، حيث ينبغي أن يظهر اسم البنك الذي تتعامل معه. وعليك التحقق من صحة بيانات الشهادة وصلاحيتها. وإذا كان لديك أي شكوك حول أحد مواقع الويب، فيجب عليك عندئذ الاتصال بالبنك.

 

نصائح أخرى لحماية معلوماتك الشخصية:

عند ادخالك لأرقام بطاقتك الائتمانية أو معلوماتك الشخصية تاكد من انك تستخدم موقعا الكترونيا أمناً، وتأكد من وجود شهادة حماية أمنية للموقع الالكتروني قبل ادخال معلوماتك الشخصية.

عدم استخدام الشبكات العامة مثل شبكات المقاهي، المطاعم، الخ عند ادخال معلومات خاصة بك أو ادخالك لأرقام بطاقتك الائتمانية وذلك لتجنب التجسس عليك من قبل أحد الجالسين، قم باغلاق الرابط الالكتروني على الشبكة عند الانتهاء من استخدامه.

يمكن للبنك التجاري الأردني التواصل مع العملاء عن طريق البريد الاكتروني في بعض الأحيان، فكيف يمكنكم التمييز بين رسائل البريد الصادرة من قبلنا وتلك الاحتيالية؟

  • يخاطبكم البنك التجاري الأردني بالاسم في أي رسالة بريد إلكتروني.
  • لا يقوم البنك التجاري الأردني بتضمين أي ارتباطات تشعبية في رسائل البريد الإلكتروني والتي تنقلكم إلى مواقع تطلب منكم إدخال معلومات الأمان الخاصة بكم.
  • لن يطلب منكم البنك التجاري الأردني من خلال رسائل البريد الإلكتروني الرد في رسالة بريد إلكتروني تتضمن أي معلومات شخصية.
  • لن يدعي البنك التجاري الأردني مطلقًا أنه قد يتم إغلاق حسابكم في حالة عدم قيامكم بتأكيد معلوماتكم الشخصية أو التحقق منها أو توثيقها عبر البريد الإلكتروني.
  • لن يدعي البنك التجاري الأردني أبدًا وجود ضرورة لتأكيد المعلومات المهمة عبر البريد الإلكتروني بسبب إجراء تحديثات على الانظمة.

إذا ساورك أي شك في أي رسالة بريد إلكتروني تلقيتها ويُزعَم أنها صادرة عن البنك التجاري الأردني، فيجب عليهم الاتصال بالبنك للتحقق من الأمر

 

حماية أنفسكم

عليكم حماية معلوماتكم الشخصية، ذلك أن رقم الحساب ورقم العميل ورقم التعريف الشخصي (PIN) وكلمة المرور والتاريخ المميز ورقم تعريف العميل هي مفاتيح الوصول لحسابكم. ويوصى بعدم تدوينها مطلقًا، أو إبلاغها لأي شخص آخر، أو تضمينها في رسالة بريد إلكتروني أو استخدامها على مواقع إلكترونية أو تطبيقات غير مصدقة. كما يوصى بإتلاف المستندات التي تحتوي على معلومات شخصية بشكل آمن، وتوخي الحذر الشديد وتجنب نشر التفاصيل الشخصية على مواقع الشبكات الاجتماعية على الإنترنت، حيث يمكن للمجرمين استخدام هذه المعلومات لارتكاب عمليات احتيال. وعليكم تذكر أن مسؤولية حماية رقم العميل ورقم التعريف الشخصي وكلمات المرور وتفاصيل الأمان الخاصة بكم تقع على عاتقكم.

 

حماية كلمة السر

  • استخدم على الأقل كلمة سر من سبعة أحرف
  • استخدم حروف، أرقام والأحرف الخاصة (@#$%^) في كلمة السر
  • لا تستعمل كلمات أو أرقام تدل عليك أو مرتبطة بك مما يجعل من السهل التنبؤ بها مثال (عيد ميلادك، اسمك)

 

حماية أجهزة الكمبيوتر الشخصية

  • يوصى بتحديث أجهزة الكمبيوتر الخاصة بكم عن طريق تثبيت أحدث البرامج والحزم المصممة لمنع المتسللين أو الفيروسات من استغلال أي نقاط ضعف معروفة في أجهزتكم.
  • يوصى بتثبيت أدوات وبرامج الحماية من الفيروسات وتحديثها باستمرار لتوفير الحماية من الفيروسات التي تفسد أجهزة الكمبيوتر الخاصة بكم ولمنع المتسللين من تثبيت فيروسات طروادة Trojan على أجهزتكم.
  • يوصى بتثبيت أدوات مكافحة برامج التجسس وتحديثها.
  • يوصى بتثبيت جدران الحماية الشخصية وتحديثها.
  • يوصى باستخدام البرامج المطورة بواسطة مورد معروف وموثوق به فقط.

 

للإبلاغ عن أي محاولة احتيال إلكتروني أو أي أحداث مشبوهة، يرجى الاتصال على خط تجاري المباشر 96265209000+ أو إرسال رسالة بريد إلكتروني إلى:jcb@jcbank.com.jo